History Taking in Medicine and Understanding Organs Talk
عالج هذا الكتاب إحدى المشاكل التي تواجه طلبة كليات الطب البشري عندما يباشرون تدريبهم الكلينيكي، وهي صعوبة التحاور مع المريض لمعرفة تاريخه الطبي، حيث يتناول بالتفصيل هذه المهارة الهامة في ممارسة مهنة الطب، بشرح مفصل لسبع وثلاثين شكوى مرضية مرتبة ترتيبًا أبجديًا يسهل الوصول إليها. إن اتباع الخطوات الواردة في هذا الكتاب سيمكن القارئ من الوصول إلى التشخيص الصحيح للمرض بشكل مبسط وسلس، وبطريقة مبتكرة تُستخدم فيها خرائط الذهن لتحفيز القارئ للوصول بنفسه لمعرفة التشخيص التفريقي للشكوى، ومن ثم معرفة الأسئلة التي ينبغي طرحها في الحوار، بل وينطلق المؤلف إلى أبعد من ذلك؛ ليعالج إحدى أهم نقاط الضعف في معظم الكتب العالمية الخاصة بالتاريخ الطبي والفحص السريري، وهي عدم توضيح الفائدة أو المغزى من طرح كل سؤال عند التحاور مع المريض. الشيء الجديد الآخر في هذا الكتاب هو أن المؤلف يفترض أن أي شكوى مرضية تعدّ حديثًا أو تعبيرًا من عضو ما من أعضاء الجسم نحتاج لفهمه؛ لنصل إلى التشخيص الصحيح، ومن هنا جاءت تسمية الكتاب "أخذ التاريخ في الطب وفهم حديث الأعضاء". الكتاب غني بالجداول والرسومات المبتكرة، بالإضافة إلى تفسيرات الحواشي السفلية، وطرق الاستذكار المختلفة لتعزيز الفهم والحفظ. يوضح الكتاب أيضًا كيفية عرض الحالات في التدريس السريري والمرور الصباحي في المستشفيات وكذلك المؤتمرات الطبية. إن هذا الكتاب موجه بشكل رئيسٍ لطلاب الطب والمقيمين، كما يمكن لأطباء المستشفيات بعد التخرج الاستفادة من هذا الكتاب أيضًا، خاصة أولئك الذين يدرسون للحصول على درجات إكلينيكية أعلى.
This handbook is projected chiefly towards medical students and residents. Also postgraduate hospital doctors can benefit from this handbook, particularly those studying for higher clinical degrees. It is ideal for OSCE and Board exam preparation in addition to its use in clinical practice. A concise text clearly integrated with colour boxes and diagrams with unique approach allows review of history taking in 37 symptoms from A to Z in a problem-solving process. The book introduces the basic skills of history taking including how to present cases on clinical teaching, ward rounds and medical conferences and unlike other history taking and clinical examination books, the focused questions are followed by logic explanations about the benefit of asking every question. It is also rich in footnote explanations, mind maps of different symptoms, mnemonics, differential diagnosis and alarm symptoms boxes that make studying history taking in medicine much more interesting.